منتدى الأهلى بطل الدوري

مرحبا بك عزيزى الزائر انت لم تسجل بعد يمكنك التسجيل او الدخول ونتمنى لك قضاء وقت ممتع في منتدى الاهلى بطل الدوري

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الأهلى بطل الدوري

مرحبا بك عزيزى الزائر انت لم تسجل بعد يمكنك التسجيل او الدخول ونتمنى لك قضاء وقت ممتع في منتدى الاهلى بطل الدوري

منتدى الأهلى بطل الدوري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عام هادف متطور_أفلام_ أغانى_ ألعاب_رياضه

تسر شركة تي اي داتا الاعلان عن اقوي عروضهامنذنشاتهاوهوالخط الفريي 256 غير محدد السرعه ب 75 جنيه فقط للشهر الاول وب85 للشهر الثاني ثم ب 95 بعد ذلك + روتر بالتقسيط المريح علي 5 اشهر فقط من تي اي داتا للنت فائق السرعه بسنترال دجوي العرض ساري حتي اخر شهر ابريل للتعاقد اتصل علي0193988733 او 0124411399 او 3413851 العرض للمشتركين الجدد فقط نحن نقدم افضل الجوده وارخص الاسعاركما يوجد ايضا الخطوط 256 محددة السرعه 2 جيجا فقط بالشهر ادفع 35 واحصل علي خط دي اس ال لوحدك في المنزل ثم 45 كل شهر بعد ذلك
رئيس الصومال يرفض تدخل القوات الدولية لمكافحة القرصنة>> القاهرة تحتج رسميا على تصريحات مسؤولين في طهران حول «خلية حزب الله»>? مؤتمر طبي بالبحرين يحذر من انتشار أمراض القلب دعا المشاركون في المؤتمر الإقليمي الخليجي الثاني لاقتصاديات الصحة الذي اختتم مساء الثلاثاء في العاصمة البحرينية دول العالم لخفض معدلات الإصابة بالمرض إلى الربع خلال عشر سنوات، وحذروا من خطورتها على الأجيال المستقبلية، وحدد بعضا من أسبابها كالتدخين والبدانة والسكر. وأكد إعلان المنامة الذي تلاه توفيق خوجه رئيس المؤتمر على إيصال المعلومات الخاصة باقتصاديات القلب إلى أعلى المستويات القيادية لزيادة الوعي وتفعيل البرامج وضمان الإجراءات المالية وتسهيل صدور السياسات والتشريعات. وأوصى المؤتمر -الذي نظمه المكتب ...

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» خلفيات وافاترز للماسنجر
مواقف أم سليم الأنصارية I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 2:14 pm من طرف نزف الحنين

» توبيكات اغنيه غرقان 2010-توبيكات اغنيه راشد الماجد وحسين الجسمي2010-توبيكات اغاني
مواقف أم سليم الأنصارية I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 2:10 pm من طرف نزف الحنين

» ?~ْ\\..أقٌبْلتُ والكَلٍ يسْألُ يٌآتُرىْ هُيّ منُ تَكَونْ..//ْ~?
مواقف أم سليم الأنصارية I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 11:19 pm من طرف elasmy

» وسآئط يآبآنيه
مواقف أم سليم الأنصارية I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 7:05 am من طرف نزف الحنين

» يمه هين ... الهوى بعيون بنتك صار بين..
مواقف أم سليم الأنصارية I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 7:02 am من طرف نزف الحنين

» يمه هين ... الهوى بعيون بنتك صار بين..
مواقف أم سليم الأنصارية I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 7:01 am من طرف نزف الحنين

» يمه هين ... الهوى بعيون بنتك صار بين..
مواقف أم سليم الأنصارية I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 6:59 am من طرف نزف الحنين

» خــالديـــ[mMs]ـــــات 2010.
مواقف أم سليم الأنصارية I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 6:50 am من طرف نزف الحنين

» خــالديـــ[mMs]ـــــات 2010.
مواقف أم سليم الأنصارية I_icon_minitimeالأحد أبريل 04, 2010 6:49 am من طرف نزف الحنين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

ساعه المنتدى

منتدى الأهلى بطل الدوري

سحابة الكلمات الدلالية

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني
pubarab

أذكار المنتدى

اللهم إني اعوذ بك ان اشرك بك وانا اعلم، واستغفرك لما لا اعلم >لا الـه الا الله وحده لا شريك له، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير

القران الكريم استماع

أبريل 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية


    مواقف أم سليم الأنصارية

    elasmy
    elasmy
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر

    عدد المساهمات : 96
    نقاط : 55222
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/04/2009
    العمر : 37
    الموقع : https://mo7amedelasmy.yoo7.com
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : عالى

    بطاقة الشخصية
    المديرون والمشرفون:

    مواقف أم سليم الأنصارية Empty مواقف أم سليم الأنصارية

    مُساهمة من طرف elasmy الأربعاء أبريل 22, 2009 3:00 pm

    مفخرة لكل مسلم ومسلمة الموقف الأول: أم سليم الأنصارية والزواج: لقد أولى الإسلام الزواج اهتما خاصا لما فيه من أثر عظيم في تكوين اللبنة الأولى للمجتمع، فإذا صلحت تلك اللبنة صلح المجتمع فمن أجل ذلك حث الإسلام على أن يختار كل طرف الآخر على أساس من الدين فقال صلى الله عليه وسلم مخاطبا الأزواج: "فاظفر بذات الدين تربت يداك" .
    وفي المقابل حث أولياء أمور النساء على قبول من تقدم إليهم بالزواج منهن إذا كان من أهل الاستقامة فقال صلى الله عليه وسلم : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض . فإذا كان الأمر كذلك فتعالوا ننظر إلى أم سليم الأنصارية رضي الله عنها كيف كان زواجها في الجاهلية والإسلام. عاشت في بداية حياتها كغيرها من الفتيات في الجاهلية قبل مجيء الإسلام فتزوجت مالك بن النضر، فلما جاء الله بالإسلام، وظهرت شمسه في الأفق واستجابت وفود من الأنصار أسلمت مع السابقين إلى الإسلام وعرضت الإسلام على زوجها مالك بن النضر، فغضب عليها، وكان قد عشش الشيطان في رأسه، فلم يقبل هدى الله، ولم يستطع أن يقاوم الدعوة لأن المدينة صارت دار إسلام فخرج إلى الشام فهلك هناك والذي يظهر لي أن زوجها لم يخرج إلى الشام تاركا وراءه زوجته وابنه الوحيد إلا بعد أن يئس أن يثني أم سليم عن الإسلام فصار هذا أول موقف يسجل لأم سليم رضى الله عنها وأرضاها لأننا نعلم حجم تأثير الزوج في زوجته وأولاده، فاختيار أم سليم الأنصارية الإسلام على زوجها في ذلك الوقت المبكر ينبيء عن عزيمة أكيدة، وإيمان راسخ في وقت كان الاعتماد في تدبير البيت والمعاش وغير ذلك من أمور الحياة على الرجل، ولم تكن المرأة قبيل مجيء الإسلام تساوي شيئا، فكونها أخذت هذا القرار من الانفصال بسبب الإسلام عن زوجها الذي في نظرها يعتبر كل شيء في ذلك الوقت فيه دلالة على ما تمتاز به هذه المرأة المسلمة من الثبات على المبدأ مهما كلفها من متاعب. زواجها في الإسلام : أما زواجها في الإسلام فذاك هو العجب بعينه ولم يتكرر في التاريخ مثله فعن أنس رضي الله عنه قال: " خطب أبو طلحة أم سليم قبل أن يسلم فقالت: أما إني فيك لراغبة، وما مثلك يرد، ولكنك رجل كافر، وأنا امرأة مسلمة، فإن تسلم فذاك مهري، لا أسأل غيره، فأسلم وتزوجها أبو طلحة . وفي رواية عند الحاكم أن أبا طلحة خطب أم سليم يعني قبل أن يسلم فقالت: يا أبا طلحة الست تعلم أن إلهك الذي تعبد نبت من الأرض نجرها حبشي بني فلان، إن أنت أسلمت لا أريد من الصداق غيره، قال: حتى أنظر في أمري فذهب فجاء فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، و أن محمدا رسول الله، فقالت: يا أنس زوج أبا طلحة. فانظر كيف أن أم سليم أرخصت نفسها في سبيل دينها ومبدئها وكيف أنها استعملت الحكمة للوصول إلى هدفها، فهي من جهة بينت له ضلال ما هو عليه من عبادة الأشجار والأوثان وذلك ما تستقبحه الطبائع السليمة ومن جهة ثانية مدحته بما فيه من الخصال الطيبة وأثنت عليه بقولها (مثلك لا يرد) أي أن فيك من صفات الرجولة والحسب والجاه ما يدعو للزواج منك لولا هذه الخصلة من الكفر، ثم لم تقف عند هذا الحد بل رغبته في الزواج منها بأن أسقطت مهرها مقابل إسلامه، فكانت بذلك أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها فصارت سببا في دخول أبي طلحة في الإسلام فحازت بذلك على الفضيلة التي وعد بها رسول الله- صلى الله عليه وسلم بقوله: " فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم ". الموقف الثاني: أم سليم الأنصارية مع ابنها أنس بن مالك في تربيته: حينما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة كانت الأنصار ومن كان فيها من المهاجرين مشغولين باستقبال النبي صلى الله عليه وسلم فرحين مستبشرين بمقدمه صلى الله عليه وسلم فجاء الجميع وهاجس كل واحد منهم أن يتشرف برؤيته صلى الله عليه وسلم وتنافس الجميع في أن ينزل النبي صلى الله عليه وسلم عنده ليتشرف بجواره، فصار ذلك نصيب أبي أيوب الأنصاري، فأقبلت الأفواج على بيته لزيارته صلى الله عليه وسلم ، فخرجت أم سليم الأنصارية من بين هذه الجموع، ومعها ابنها أنس رضي الله عنهما فقالت: يا رسول الله هذا أنس يخدمك قال أنس رضي الله عنه: خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف ولا لم صنعت ولا ألا صنعت. وكان أنس حينئذ ابن عشر سنين فخدم النبي صلى الله عليه وسلم منذ قدم المدينة حتى مات، فاشتهر أنس بخادم رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقد يتبادر إلى ذهن بعض الناس أن أم سليم رضي الله عنها إنما فعلت ذلك تخلصا من أنس لأنه رضي الله عنه كان من غير زوجها أبي طلحة الحالي، والزوج غالبا ما يضيق ذرعا بأولاد زوجته من غيره، وحاشا أن يكون ذلك من أم سليم بل إن ابنها كان في نظرها كل شيء لدليل أن أنسا رضي الله عنه كان يبيت ويأكل من بيت أمه، وكان مع النبي- صلى الله عليه وسلم في الأوقات التي يحتاج فيها إلى الخدمة. وكانت أم سليم رضي الله عنها بفطنتها وذكائها ترمي من وراء ذلك تحقيق مقاصد شرعية عظيمة منها أن: 1- خدمة النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل القربات التي يتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى فأحبت أن يسعد بهذه الخدمة ابنها و فلذة كبدها، ومن ثم لتنال هي وابنها أجرا عظيما عند الله سبحانه وتعالى. 2- أن يتربى ابنها أنسن في بيت النبوة ليتخلق بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ويهتدي بهديه صلى الله عليه وسلم ، وتلك غاية من أشرف الغايات لا يتفطن إليها إلا أولوا الألباب. 3- أن يحوز أنس رضي الله عنه بسبب قربه من النبي صلى الله عليه وسلم أكبر قدر من سنته صلى الله عليه وسلم متمثلة في أقواله وأفعاله، فكان لها ما أرادت فصار أنس رضي الله عنه من الصحابة القلائل المكثرين لرواية الحديث. ثم أرادت أم سليم أن تقدم لابنها أفضل جائزة تقدمها والدة لولدها، وذلك حين جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت أم سليم فلما انتهى من حاجته وهم بالرجوع قالت له أم سليم رضي الله عنها: " يا رسول الله إن لي خويصة" (تصغير خاصة) قال: " ما هي؟! قالت: خادمك رضي الله عنه (قال أنس) فما ترك خير آخرة ولا دنيا إلا دعا لي (اللهم ارزقه مالا وولدا وبارك له (يقول أنس!) فإني لمن أكثر الأنصار مالا، وحدثتني ابنتي أمينة أنه دفن لي لصلبي مقدم الحجاج البصرة بضع وعشرون ومائة . وفي رواية الجعد عند مسلم قال أنس:" فدعا لي بثلاث دعوات قد رأيت منها اثنين في الدنيا، وأنا أرجو الثالثة في الآخرة . فهذا القدر من أولاده هو الذي مات في حياته قبل ذلك التاريخ، وأما الذين كانوا على قيد الحياة في ذلك الوقت فهم كما قال أنس: " وإن ولدي وولد ولدي ليتعادون على نحو مائة، . أرأيتم كيف أن أم سليم رضي الله عنها اعتنت بابنها اليتيم وأحاطته بكل عناية، وحرصت عليه كل الحرص على أن يحصل على خير الدنيا والآخرة؟ فما أعظمها من أم وأحسنها من مربية رضي الله عنها وأرضاها. فإذا كان هذا بر أم سليم رضي الله عنها بابنها فما تظنون أن يكون بر أنس رضي الله عنه بأمه، وذلك هو ما يفوق الخيال فكان رضي الله عنه همزة وصل بينها وبين النبي صلى الله عليه وسلم ، ينقل إليها أقواله وأفعاله حتى كأنها تشاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كل حين، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرب أم سليم بسبب ذلك، فكانت معدودة من أهله تمشي مع نسائه إلى درجة أنه كان يدخل بيتها في غيابها وينام على فراشها كما سيأتي. وكان لأم سليم رضي الله عنها أبناء آخرون من زوجها أبي طلحة، إنما اخترنا أنسا رضي الله عنه لشهرته بخدمته النبي صلى الله عليه وسلم ولتميزه عن أبنائها الأخرين لأنه من غير زوجها أبي طلحة؟ والأبناء إن كانوا من غير الزوج الحالي عادة ما يلقون إهمالا، فإذا كان هذا حالها مع ابنها الذي هو من غير زوجها الحالي فعنايتها بأبنائها من زوجها الحالي من باب أولى. دليل ذلك ما رواه مسلم بسنده عن أنس رضي الله عه قال: كان لأم سليم- وهي أم أنس- يتيمة فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم اليتيمة فقال:" أنت هيه (بإسكان الياء والهاء هاء السكت) " لقد كبرت لا كبر سنك فرجعت اليتيمة إلى أم سليم تبكي، فقالت أم سليم: ما لك يا بنية؟ قالت الجارية: دعا علي نبي الله أن لا يكبر سني، فالآن لا يكبر سني أبدا أو قالت: قرني فخرجت أم سليم مستعجلة تلوث خمارها حتى لقيت رسول الله-صلى الله عليه وسلم فقال لها: "مالك يا أم سليم؟ " فقالت: يا نبي الله دعوت على يتيمتي قال: "وما ذاك يا أم سليم" قالت: زعمت انك دعوت أنه لا يكبر سنها ولا يكبر قرنها قال: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: " يا أم سليم أما تعلمين أن شرطي على ربي أني اشترطت على ربي فقلت: إنما أنا بشر أرضى كما يرضى البشر، وأغضب كما يغضب البشر، فأيما أحد دعوت عيه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل أن يجعلها طهورا وزكاة وقربة يقربه بها منه يوم القيامة" . انظر كيف أن أم سليم رضي الله عنها اهتمت بأمر هذه البنت اليتيمة فما أن سمعت قوله صلى الله عليه وسلم فيها حتى كادت أن تفقد وعيها من هول ما أصابها جراء هذه الكلمة شفقة منها على هذه البنت اليتيمة، فتحركت في حينها باحثة عن النبي صلى الله عليه وسلم لاستكشاف الموقف مع أن هذه اليتيمة كانت في حجر أم سليم، و-لم تكن من أولادها لأنها لم تتزوج بعد زوجها الأول إلا أبا طلحة وقد توفي بعد النبي صلى الله عليه وسلم وبالتالي لا يتصور أن يكون لها يتيمة، وإنما كانت تربيها ابتغاء مرضات الله. .".

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 8:14 am